تبول لا ارادي

photolibrary_rm_photo_of_sad_girl_on_bed


يبلغ طفلي من العمر 5 سنوات و هو لا يزال يتبول ليلا بالفراش بالرغم من ان أخته الأكبر منه كانت قد توقفت عن ذلك في مثل هذا العمر و قد وبخته كثيرا على ذلك و لكنه يعدني بالتوقف ثم ما يلبث ان يعود لها؟

التبول اللا إرادي قد يمتد الى هذا العمر في الذكور و لكن حتى يتأكد التشخيص  يجب علينا ان نستبعد وجود عيب خلقي في فتحة القناة البولية و كذلك عمل أشعة على الفقرات القطنية ثم تحليل براز للتأكد من خلوه من ديدان دبوسية قد تنشط عليه ليلا وبعدها لا نوبخ الطفل و لا ننهره بل نمدحه جدا على اليوم الذي يستيقظ فيه جافا

getty_rm_photo_of_father_helping_son_with_bedtime_bath

ويفضل الإقلال من شرب سوائل بعد المغرب وتدريب المثانة بالتبول بانتظام كل ساعتين وعند النوم

ويمكن عمل لوحة نجوم له تعلق بالغرفة و يحصل على نجمة لكل يوم جافا فيه ثم بعد كل 7 نجوم مثلا يحصل على هدية قيمة و هكذا وأحيانا نساعده بالعلاج الدوائيالذي يحرز نتائج طيبة للغاية و أعراضه الجانبية تكاد تكون منعدمة ولكن يعيبه عودة الحالة بعد التوقف عن العلاج ولذا فلا يغني تماما عن وسائل التدريب وهناك أيضا بعض الأجهزة للتدريب و لكن الوسائل الأولى تكفي في العديد من الحالات.إطمئني..

Welcome!

  • Recent Posts

    • Self-Esteem

      4 simple ways to boost your energy

      January 24, 2015 By Dr.Adel Serag
      Do you sometimes feel like the Energizer Bunny when his battery runs low? You might start the day strong, but by midafternoon, you can’t quite keep Read More »
    • Multi-Sensory Learning

      January 17, 2015 By Dr.Adel Serag
      Explorations with Multi-Sensory Learning In a previous post we discussed the seven intelligences of accelerated learning. Although this was quite a comprehensive analysis of how one Read More »
    • barr3

      Accelerated learning

      January 17, 2015 By Dr.Adel Serag
      A “must have” skill for the 21st Century Accelerated learning is a method of learning that helps you organize, arrange and assimilate information at rapid speeds. Read More »
  • Current User Progress

    There are no modules in this training course.