تزقموا..تزقموا..سآتيكم ع العشاء بزقوم ، اتعرفون ما هو الزقوم انه التمر و العسل و الخمر و اللبن ، هذا هو زقوم محمد

كانت هذه كلمات ابو لهب حينما سمع عن آية شجرة الزقوم

“أَذَٰلِكَ خَيْرٌ نُّزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ (62) إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ (٦٣) الصافات

فكان ابو لهب لا يضيع فرصة للاستهزاء و السخرية من الرسول (ص) و لم يكن قبيح الوجه متجهما كما صورته لنا السينما المصرية كما في فيلم هجرة الرسول بل كان وسيما ثريا و واحدا من أغنى أغنياء قريش و كانت تجارته في ربح وكسب مستمر و كناه القرآن بابي لهب من كم الغل و الحقد و لهيب صدره من نبوة و رسالة نبينا برغم انه كان العم الغير شقيق للرسول (ص) و سخر كل ماله للاستهزاء و السخرية ومحاربة الرسول، و في اليوم التالي دعاهم للعشاء على زقوم و فوجئ ان كثير لم يلبي الدعوة بعد ما وصلتهم آيات

“إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ (64) طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ (65) فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (66) ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِّنْ حَمِيمٍ (67) ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيمِ (68) إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ (69) فَهُمْ عَلَىٰ آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ”

آيات مخيفة و لا يمكن ان تكون كلام بشر

أبو لهب و كل يد وذراع عاونته قالوا في الرسول كل اتهام ممكن ان يقال

فتارة يقولون انها أساطير
“وَإِذَا قِيلَ لَهُم مَّاذَآ أَنزَلَ رَبُّكُمْ ۙ قَالُوٓاْ أَسَٰطِيرُ ٱلْأَوَّلِينَ

و تارة يقولون انها أساطير تملى عليه
“وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَىٰ عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (5)

ثم يتهمونه بالجنون والكذب و الافتراء و السحر و الشعر

“وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ (6)”

بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ

وَعَجِبُوا أَن جَاءَهُم مُّنذِرٌ مِّنْهُمْ ۖ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَٰذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ (4)”

حتى حينما ضاق بهم الامر قالوا

وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَٰذَا الْقُرْآنُ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ

و كل هذه الاتهامات رصدها القرآن مما يدل على انها لن تكون مقصورة على عصر الرسول (ص) بل انها ستتكرر على مر العصور
و كل ما فعله ابو لهب ومن ساعده و أيده هلك و اندثر و تب وبَقى لابي لهب وزره ف الدنيا اما ف الآخرة فله جزاء من نفس العمل نارا ذات لهب فجزاء الآخرة حسي ملموس يوافق اثم الدنيا المعنوي و كذلك لزوجته أروى أو أم جميل و التي كانت تنفخ في كل الوشايات و ألفتن وتؤجج الافتراءات على الرسول فسيكون جزاؤها ان تحمل حطبا وتساق بحبل مفتول ممسد و محكم مربوط في مقدمة عنقها

أمثال ابو لهب و زوجته كثيرون و هم في كل عصر من العصور ، ينفقون ما كسبوا للصد عن سبيل الله وللاستهانة بكتاب الله و سنة نبيه ، و لن تغني عنهم اموالهم

و في العصر الحديث الفضائيات تزخر بهم و بأذرع أبي لهب الإعلامية ينفخون في حطب زوجته بشكل ممنهج والله يعلمهم وهم مغرورون ومنهم من يلجأ الى زخرف الكلام الذي يبدو منمقا مرتبا ، و لو شاء ربك ما قالوا هذا الكلام وما فعلوه ، و يامرنا الله الا نعبأ بهم و نذرهم وما يفترون وحكمة الله بالغة من هذا حيث تميل اليهم قلوب المتشككين في الحياة الآخرة

“وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ * وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ (الأنعام ١١٢-١١٣

تندهش لمن وراء المزعوم البحيري و امثاله و الفضائية التي جندت له ديكورات فخمة و مخرجين ومصورين محترفين و كلفت كتاب عكفوا على دراسة المتشابه في القرآن و السنة و أمدوه بكل البغض و الغل و الحقد و الغرور بزخرف القول ، بزعم مقاومة الاٍرهاب و نحن نعلم ان الاٍرهاب او الارجاف و الارعاب في المدينة لا يأتي من الدين بل يأتي من جهل بالدِّين ، فيزيدوا جهلا على جهل ، يهاجمون الاسلام و الرسول تحت اي زعم انهم شياطين الانس و الجن فلندعهم و نذرهم وما يفترون

من درس العصر – الشيخ محمد

Published by Dr.Adel Serag

Dr. Adel Serag is a senior consultant psychiatrist , working clinical psychiatry over 30 years.