تعد هشاشة العظام أو ضعف العظام أمر شائع جدا بين كبار السن، ولكنه  ليس شيئا  حتميا منه من الشيخوخة.هناك الكثير يمكنك القيام به لحماية العظام من هذا المرض.

أفضل تأمين ضد هشاشة العظام هو بناء أعلى كثافة ممكنة للعظام  في عقد الثلاثينات من عمرك ثم تقليل فقدان العظام بعد ذلك. 

ولكن إذا كنت بالفعل في منتصف العمر أو أبعد من ذلك، فما العمل

لا يزال هناك الكثير يمكنك القيام به للحفاظ على العظام لديك وربما حتى لاستبدال العظام المفقودة. 

فممارسة الرياضية اليومية  ورياضة رفع  الاوزان على التحديد ،  ويتضمن ذلك  المشي الرياضي الصحي ..خطوة العسكرى  مشدود الالكتاف و البطن و الالخطو على الكعب

، فهو أفضل دواء.

 الحصول على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د هما من الاستراتيجيات الهامة الأخرى للحفاظ على العظام قوية.

 

الكلسيوم

 

الكالسيوم هو عنصر غذائي مهم لبناء العظام وتباطؤ وتيرة فقدان العظام. 

ولكنها ليست رصاصة سحرية واحدة، ويقترح بعض العلماء أن الكثير من الكالسيوم أو منتجات الألبان قد تكون غير صحية.

 نضع في اعتبارنا أنه بالإضافة إلى الكالسيوم، هناك غيره من المواد الغذائية والأطعمة التي تساعد على الحفاظ على عظام قوية –

الأهم من فيتامين (د)، ولكن أيضا فيتامين K.

 

كم الكالسيوم؟ 

الكمية اليومية الموصى بها للكالسيوم هي 1000 ملليغرام (ملغ) يوميا للبالغين حتى سن 50 و 1200 ملغ يوميا للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 51 سنة وما فوق، عندما يسرع فقدان العظام. مع التقدم في العمر، 

والأمعاء تمتص أقل الكالسيوم من النظام الغذائي، والكلى أقل كفاءة في الحفاظ على الكالسيوم. ونتيجة لذلك، يمكن لجسمك سرقة الكالسيوم من العظام لمجموعة متنوعة من وظائف التمثيل الغذائي الهامة.

من الناحية المثالية، يجب أن تحصل على الكالسيوم من خلال مصادر غذائية. 

وتشير بعض الأبحاث إلى أن الحصول على الكثير من الكالسيوم من المكملات الغذائية قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان البروستاتا. 

ولذلك فمن الأفضل التحدث مع طبيبك إذا كنت تعتقد أنك بحاجة إلى  الكالسيوم.

Bone

 

فيتامين د

 

 

 

 

في بناء العظام، والكالسيوم لديه مساعد لا غنى عنه: فيتامين (د) يساعد هذا الفيتامين الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويعتقد بعض الباحثين أن زيادة فيتامين (د) يمكن أن تساعد في منع هشاشة العظام. الحليب المقوى في الولايات المتحدة محصن بفيتامين د. فيتامين (د) منتشر أيضا في حبوب الإفطار كالقمح (البليلة)  والبيض والمكملات الفيتامينية. يتم تحصين بعض العلامات التجارية من الزبادي معها، وكذلك بعض العصائر.

 

وإذا أمكن، يمكن أن تساعد كمية صغيرة من التعرض لأشعة الشمس جسمك على تصنيع فيتامين D الخاص به – حوالي 5 إلى 30 دقيقة من ضوء الشمس بين الساعة 10 صباحا و 3 مساء. مرتين في الأسبوع على وجهك والذراعين والساقين، أو الظهر دون واقية من الشمس سوف تمكنك من جعل ما يكفي من فيتامين. 

الناس الذين يعانون من الجلد الرقيق و الذي يحرق بسهولة تحت أشعة الشمس يكفي التعرض لأشعة الشمس إلى 10 دقيقة أو أقل.

يجب أن يكون الطعام والشمس كافيا، ولكن إن لم يكن، ينصح بعض الخبراء الحصول على 1،000 وحدة دولية من فيتامين D يوميا 

 

نضيف الى ذلك توازن الحالة النفسية و فعالية العلاج الدوائي بشكل أفضل و الابتعاد عن شبح القلق و الاكتئاب ..يرتبط ارتباطا وثيقا بكفاءة فيتامين د المفعل بالجسم .. فالقلق و الاكتئاب مرتبط احصائيا بنقص فيتامين د بالجسم  والكالسيوم عند الاطفال و المراهقين مرتبط بالتوازن الانفعالي و الحركي ونقصه يعطي مؤشرات شبيهه بحالات فرط الحركة و قصور الانتباه 

كيف يمكن قياسها :  كثافة أو هشاشة العظام

bone density measurement

العديد من التقنيات يمكن تقييم كثافة العظام، ولكن الأكثر شيوعا المعروفة باسم الطاقة المزدوجة الأشعة السينية الممتصة (ديكسا) DEXA    Dual Energy X-ray   Absorptiometry .

في هذا الإجراء، يرسل جهاز  الأشعة السينية   أشعته  من خلال العظام من أجل حساب كثافة العظام.

العملية سريعة  وبسيطة ، فقط خمس دقائق. :

أنت ترقد على سرير خاص  بينما يمر الماسح الضوئي فوق جسمك.

و هذه التكنولوجيا يمكن أن تقيس كثافة العظام في أي بقعة في الجسم، ولكن عادة ما تستخدم لقياس ذلك في العمود الفقري القطني (في أسفل الظهر)، الورك الكلي (موقع معين في الورك بالقرب من مفصل الورك)، والعنق الفخذي (الجزء العلوي من الفخذ، أو عظم الفخذ).

والقراءة تعطي لك معدل T  لديك و هي مقارنة بينك و بين  متوسط القراءة عند الالاف الطبيعين عند عمر الثلاثين من الأمريكان طبعا الذين تمت الدراسة عليهم .. ولكن اذا كن هناك اختلف بين العرق  والجنس واللون و العمي فنأخذ أيضا بمعيار  Z و هو مقارنة بينك و بين الآلاف الطبيعيين ممن هم  في مثل عمرك

 

ديكسا ينجز هذا مع عشر واحد فقط من التعرض للإشعاع من الأشعة السينية التي نفوم بها في حال أشعة  الصدر، وهو يعتبر المعيار الذهبي لفحص هشاشة العظام، على الرغم من وجود أجهزة الموجات فوق الصوتية، والذي يمكن أن  يستخدم م لقياس كثافة المعادن في العظام في ال كعب، أو الذقن ، أو حتى في الإصبع، و في بعض الأحيان يستخدم أيضا في بعض المراكز  الصحية  الطبية.

 

من من ملاحق دراسات هارفارد بتصرف 

Published by Dr.Adel Serag

Dr. Adel Serag is a senior consultant psychiatrist , working clinical psychiatry over 30 years.